جديد الكتب

قلائد العقيان في اختصارعقيدة ابن حمدان


لا يتوفر نص بديل تلقائي.قلائد العقيان في اختصارعقيدة ابن حمدان
تأليف الإمام الفقيه المحدث/ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن بدر الدين ابن بلبان البعلي الحنبلي (ت 1083 هـ ) ✍️تحقيق/ عبد الله بن محمد عبد الله 
https://archive.org/download/10231_20171118/10231.pdf
يطبع وينشر لأول مرة محققاً على نسخ خطية نفيسة
سفر بديع جليل، ومختصر قليل المثيل، قد حوى من الدرر أغلاها، ومن المضامين أجلاها، فجاء متيناً في مبناه، بديعاً في معناه، حرر به مؤلفه معتقد السادة الحنابلة الأبرار، من كل شوب وأكدار.
اختصر الإمام ابن بلبان الحنبلي الدمشقي كتابه من كتاب «نهاية المبتدئين في أصول الدين» لمؤلفه الإمام نجم الدين أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي، المتوفى سنة (695هـ) رحمهما الله تعالى.
فلخص فيه العقيدة السُّنِّية الحنبلية، وهذَّبها من الأدلة، وخلَّصها من التشويه والعصبية، وجعلها مفردة على مذهب الإمام العامل الأجل: أحمد بن محمد بن حنبل، رضي الله عنه وأرضاه.
فذاع صيت هذا المختصر؛ حتى غدا معتمد عقائد الحنابلة واشتهر، وحري بهذا الكتيب أن يكون معتمداً ومقرراً لتدريس الطلاب؛ لسهولته ويسر عبارته ووضوح مسائله، وإخلاص مؤلفه.
كشف المؤلف رحمه الله في هذا الكتاب الزيف الذي ينسب للحنابلة: من التشبيه والتجسيم والجهة، وإنما هذا اعتقاد من جهلتهم، وأهل السنة والجماعة متفقون على التنزيه المطلق المحكم سمعاً وعقلاً.
وقد قسم المؤلف رحمه الله كتابه إلى خمسة أبواب، وخاتمة، وتتمة جعلها نصيحة للمسلمين.
وعلق المحقق جزاه الله خيراً على الكتاب، فرفده بنقولات من كتب الحنابلة، فوثق نصه، وقرر قواعده، وأوضح مشكله، وقيد مطلقه، وسمى عمله:
«منحة الرحمن على مختصر عقيدة ابن حمدان»
إذا كنت مستفيداً من مكتبة ابن إدريس قم بنشر الكتاب