مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية
تأليف الإمام الحافظ المفسر/ جمال الدين ابن الجوزي ( ت 597 هـ )
دراسة وتحقيق الشيخ/ باسم مكداش
http://www.mediafire.com/download/faukaoejmncasjn
وهذه نسخة أخرى منسقة
https://archive.org/download/kotobfitarikh/majalesibnjawzi.pdf

كتاب «مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية» قام بدراسته وتحقيقه الشيخ باسم مكداش.
بعد سرد سيرة الإمام الحافظ المفسر الفقيه جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزي المتوفى عام 597 هجرية وشيوخه وتلاميذه وعقيدته ومصنفاته ومحاسنه ومحنته ووفاته.
ثم قسم المؤلف كتابه إلى مبحثين كبيرين هما العقيدة الإسلامية بين التنزيه والتجسيم وفي هذا المبحث تناول موضوع تنزيه الله عز وجل عن الجسمية ولوازمها عقيدة أغلب الفرق الإسلامية، وتحدث عما ورد عن أئمة أهل البيت من أقوال صريحة في ذلك وهم الإمام علي بن أبي طالب، والامام الحسن بن علي، والإمام علي بن الحسين بن علي زين العابدين، والإمام جعفر بن محمد الصادق، والإمام موسى الكاظم، والإمام جعفر بن محمد الصادق، والإمام موسى الكاظم، والإمام محمد بن علي الجواد، وولده علي بن محمد الهادي.
ثم يتحدث المؤلف في هذا المبحث عن الأدلة النقلية القطعية على تنزيه الله تعالى عن الجسمية ولوازمها ويوثق أدلته بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ثم يتحدث عن الأدلة العقلية الدالة على تنزيه الله تعالى عن الجسمية ولوازمها من الحيز والجهة والمكان، وينهي المبحث الأول بالحديث عن التجسيم.
وقد خص المؤلف المبحث الثاني والأخير من الكتاب عن الحديث عن المحكم والمتشابه في القرآن العظيم، ثم قام بتعريف الآيات المحكمات والمتشابهات ومسالك العلماء في الآيات المتشابهات، ثم تحدث عن أن تفويض علم النصوص المتشابهة يعود إلى الله تعالى وأن إثبات الكيفية وتفويض حقيقتها يعودان إليه كذلك، ثم تطرق إلى تأويل النصوص المتشابهة، ودليل من سلك هذا المسلك سواء من القرآن الكريم أو من السنة النبوية.
وفي ختام المبحث الثاني تحدث المؤلف عن التأويل عند السلف وهم الصحابي الجليل ابن عباس، والتابعي مجاهد بن جبر تلميذ ابن عباس، والإمام سفيان الثوري، والإمام عبد الله بن المبارك، والإمام مالك بن أنس، والحافظ اللغوي النضر بن شميل، والإمام هشام بن عبيد الله الرازي، والإمام أحمد بن حنبل، والإمام البخاري، والإمام الحافظ الترمذي، والحافظ المفسر ابن جرير الطبري، والحافظ ابن حبان البستي والإمام ابن قتيبة الدينوري، كما أنهى المبحث بالحديث عن تأويل الخلف للآيات المتشابهات، وثبت بالمصادر والمراجع.
مكتبة ابن إدريس

أضف تعليق